منتدى اكمالية تاويالة الجديده


منتدى احترافي من الابداعات
 
الرئيسيةتحيا محمد سعداواليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك،، إدارة منتدى رابحي القفيفي - تاويالة تهنئ جميع العرب والمسلمين عامة،، و كل أعضاء المنتدى و رواده خصوصا.. راجين من المولى عز وجل أن يتقبل منا الصلاة والصيام والقيام وأن يحشرنا في زمرة خير الأنام. كل عام و أنتم إلى الله أقرب . |

شاطر | 
 

 المنافسات بين الطلائع الكشفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد قرسة
مدير
مدير


عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 27/05/2011
العمر : 19
الموقع : kersamohamedamin@yahoo.fr

مُساهمةموضوع: المنافسات بين الطلائع الكشفية   السبت يوليو 02, 2011 11:03 am

المنافسات بين الطلائع الكشفية

إن من خير الوسائل لبعث النشاط في الطليعة وإيقاظ همتها، تنظيم المباريات بين طليعة وأخرى، إذ أننا نغرس بفضل ذلك حب المنافسة فنرى كل طليعة تريد أن تكون المجلية في كل مضمار تخوضه، وإن الواجب ليقضي بتنظيم المباريات أكثر من ثلاث مرات في السنة الواحدة، لأن في تعددها تشجيعا لفريق من الطلائع قصرت في إحراز النجاح سابقا فهي تدأب لتعوض عن ذلك القصور في المباريات المقبلة، وإن من واجب القائد أن يقوم بتنظيم كل مباراة فيجعلها على طريقة المساجلة بين الأفراد، وهو لا يفرض رغباته عليهم فرضا دون أن يرى رأيهم فيما يعرض أمامهم لأنه إذا فعل العكس خشينا أن يخفق إخفاقا كبيرا أو أن تفقد الطليعة حب الجد والمثابرة، وإن على مجلس الشرف أن يعير اهتماما كليا لإقامة المباريات وتنظيمها فهو يجتمع كل أسبوع للتداول في أمرها، ولعل خير طريقة يتبعها هذا المجلس لضمان نجاح كل مباراة يقرها، هو تخصيص علامات توضع لكل طليعة لتعرف المجلية منها من المتأخرة. وغن لمجلس الشرف الحق في إنقاص بعض هذه العلامات لأفراد الطليعة وذلك عندما يبدو له أن هناك تغيبا قد حصل لغير ما عذر مشروع ــ مثلا ــ يحسم خمس علامات بسبب تخلف فرد عن حضور اجتماع الطليعة الأسبوعي.

يبرم كل ذلك في مجلس الشرف حين يعرض العريف سجله فيبين عن حالة الأفراد ومقدار مثابرتهم على حضور اجتماعاتهم أو تخلفهم عنها.

أما إذا كان التغيب حاصلا لعذر فللمجلس الحق في مناقشة ذلك ثم التصويت عليه للإدانة أو عدمها، وإن من المحتم على كل كشاف يضطره ظرفه للتخلف عن حضور أحد الاجتماعات أن يرسل عريف طليعته قبل الموعد يخبره بالتخلف وبهذه الوساطة يتاح للعريف أن يدافع عنه لدى مجلس الشرف ويوضح لأعضائه السبب الذي دعاه إلى هذا التخلف، وإن باستطاعتنا أن نطبق نظاما خاصا بحق من تغيب كأن نجعل جزاء كل تغيب حرمانا من نزهة تقوم بها الطليعة بمجموعها، كما وإن من حق مجلس الشرف أن يزيد في علامات الناجحين في الدرجات والأوسمة كأن يخصص علامتين لكل وسام يحمله الفرد وخمس علامات لدرجة المبتدئ كما يخصص بعض العلامات للمسابقات التي تجري بين الطلائع في العقد والمخابر والإسعاف وإشعال النار وغيرها وهذا باب قيم من أبواب تشجيع الطلائع وبث روح العمل فيهم.

وان أحسن طريقة نتبعها في مسابقة العقد هي أن نعهد إلى كل كشاف بحبل ونطلب منه أن يعقد في مدة دقيقة واحدة عقدة ويداه وراء ظهره حتى إذا ما نجحت الطليعة في إحكام سبع عقد ربحت سبع علامات، وحين نريد أن نقيم مباراة في إشعال النار علينا أن نمنح الطليعة المجلية في غلي كمية من الماء قبل غيرها علامات إضافية أيضا، وربما اقترح عضو في مجلس الشرف أن تعطى بعض العلامات للهندام غير انه من الصعب على القائد تفضيل هندام أفراد طليعة على أخرى، ولكن من السهل أن تعطى الطليعة عددا من العلامات إذا أقمنا مخيما ورأينا خيمها تمتاز عن غيرها بترتيبها وإحكام نصبها، وقد لا تفوز في هذا المضمار إلا انشط الطلائع وأسرعها وأتقنها للعمل.

ولما كان حب التنافس مطبوعا في نفوس الفتيان نرى أن باستطاعة بعض الطلائع أن تحصل على خمسمائة أو ألف علامة في مدة ستة أشهر ورب سائل يقول: كيف نكافئ أمثال هذه الطلائع المتفوقة؟ وهل يكون ذلك بمنح أفرادها الفائزين بعضا من الأوسمة المعروفة بعد أن علمنا بأن لدى الأفراد الكثير منها؟ نقول: لا. وإنما تكون مكافأتنا للطليعة الآنفة الذكر أن نسجل اسمها على لائحة الشرف واسم عريفها, كما وإنه بإمكاننا أن نقدم لها جائزة فنية يتسلمها العريف ويحتفظ بها في مقر الفرقة. ومن جملة ما تكافئ به الطليعة هو أن يعهد إليها بحمل علم الفرقة حتى إذا ما تفوقت عليها طليعة أخرى فيما بعد انتزعت منها هذه الصفة وأصبح هذا الحق لها وحدها وإذا لاحظنا على إحدى الطلائع بأنها غير مجلية في كثير من المباريات والمسابقات كان لنا أن نلقي هذا التقصير على عاتق العريف وحده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eldjadida.nicegalleries.net
m_f-f2009
مشرف عام
مشرف عام


عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 13/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: المنافسات بين الطلائع الكشفية   السبت أغسطس 13, 2011 10:45 pm

مشكووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد قرسة
مدير
مدير


عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 27/05/2011
العمر : 19
الموقع : kersamohamedamin@yahoo.fr

مُساهمةموضوع: رد: المنافسات بين الطلائع الكشفية   الأحد أغسطس 14, 2011 9:07 pm

شكرا يا اخي على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eldjadida.nicegalleries.net
 
المنافسات بين الطلائع الكشفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اكمالية تاويالة الجديده  :: منتدى الترحيب والتعارف :: منتدى العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  الحرف الأول من اسمكـ يدل على شي أدخلوا لكي تعرفوا
السبت أكتوبر 15, 2011 5:28 pm من طرف محمد قرسة

»  فوائد تربوية في كرة القدم
الإثنين أغسطس 15, 2011 7:29 pm من طرف محمد قرسة

» قطر تستضيف مونديال أندية العالم للطائرة ( 2011, 2012 م )
الإثنين أغسطس 15, 2011 7:24 pm من طرف محمد قرسة

» دروس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
الإثنين أغسطس 15, 2011 7:07 pm من طرف محمد قرسة

»  عبد الحميد بن باديس
الأحد أغسطس 14, 2011 9:14 pm من طرف محمد قرسة

»  عبد الحميد بن باديس
الأحد أغسطس 14, 2011 9:13 pm من طرف محمد قرسة

» تاكفاريناس
الأحد أغسطس 14, 2011 9:13 pm من طرف محمد قرسة

» مقاومة ولاية الاغواط
الأحد أغسطس 14, 2011 9:12 pm من طرف محمد قرسة

» لا تقلب صفحة التاريخ
الأحد أغسطس 14, 2011 9:12 pm من طرف محمد قرسة