منتدى اكمالية تاويالة الجديده


منتدى احترافي من الابداعات
 
الرئيسيةتحيا محمد سعداواليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك،، إدارة منتدى رابحي القفيفي - تاويالة تهنئ جميع العرب والمسلمين عامة،، و كل أعضاء المنتدى و رواده خصوصا.. راجين من المولى عز وجل أن يتقبل منا الصلاة والصيام والقيام وأن يحشرنا في زمرة خير الأنام. كل عام و أنتم إلى الله أقرب . |

شاطر | 
 

  عبد الحميد بن باديس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد قرسة
مدير
مدير


عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 27/05/2011
العمر : 19
الموقع : kersamohamedamin@yahoo.fr

مُساهمةموضوع: عبد الحميد بن باديس    الإثنين يونيو 13, 2011 10:57 pm

المولد و النشأة :

ولد "عبد الحميد بن محمد المصطفى بن مكي بن باديس" المعروف بعبد الحميد بن باديس في (11 من ربيع الآخِر 1307 هـ= 5 من ديسمبر 1889م) بمدينة قسنطينة، ونشأ في أسرة كريمة ذات عراقة وثراء، ومشهورة بالعلم والأدب، فعنيت بتعليم ابنها وتهذيبه، فحفظ القرآن وهو في الثالثة عشرة من عمره، وتعلّم مبادئ العربية والعلوم الإسلامية على يد الشيخ "أحمد أبو حمدان الونيسي" بجامع سيدي محمد النجار، ثم سافر إلى تونس في سنة (1326هـ= 1908م) وانتسب إلى جامع الزيتونة، وتلقى العلوم الإسلامية على جماعة من أكابر علمائه، أمثال العلّامة محمد النخلي القيرواني المتوفى سنة (1342هـ= 1924م)، والشيخ محمد الطاهر بن عاشور، الذي كان له تأثير كبير في التكوين اللغوي لعبد الحميد بن باديس، والشغف بالأدب العربي، والشيخ محمد الخضر الحسين، الذي هاجر إلى مصر وتولى مشيخة الأزهر.

وبعد أربع سنوات قضاها ابن باديس في تحصيل العلم بكل جدّ ونشاط، تخرج في سنة (1330هـ= 1912م) حاملاً شهادة "التطويع" ثم رحل إلى الحجاز لأداء فريضة الحج، وهناك التقى بشيخه "حمدان الونيسي" الذي هاجر إلى المدينة المنورة، متبرّمًا من الاستعمار الفرنسي وسلطته، واشتغل هناك بتدريس الحديث، كما اتصل بعدد من علماء مصر والشام، وتتلمذ على الشيخ حسين أحمد الهندي الذي نصحه بالعودة إلى الجزائر، واستثمار علمه في الإصلاح، إذ لا خير في علم ليس بعده عمل، فعاد إلى الجزائر، وفي طريق العودة مرّ بالشام ومصر واتصل بعلمائهما، واطّلع على الأوضاع الاجتماعية والثقافية والسياسية لهما.

تعلمه و ثقافته .
لقي عبد الحميد بن باديس في كنف والديه ما يلقاه عادة أول الأبناء في الأسرة الكريمة فقدمه والده إلى الشيخ "محمد المداسي"وأخذ هدا الشيخ يلقن تلميذه ابن باديس سور القرآن الكريم حتى أتم حفظه و إتقانه وكانت والدته كذلك"زهيرة بنت علي بن جلول " من عائلة ذات علم وفقه.
لان قسنطينة أنداك كانت قطبا للاصالة ومهدا لحركات التحرر. وفي 1903 بدأ عبد الحميد مرحلة جديدة في التعليم على يد الشيخ الونيسي فاخذ عنه مبادئ العلوم العربية والدينية ورباه أحسن تربية.
وكان والده خير مشجع له في طلب العلم والمعرفة ووجد هذا الوالد بدوره في ابنه من الفضائل والأخلاق ما بعثت فيه الأمل بأن يتفاءل ببقاء واستمرار مجد البيت الباديسي وكان دائما يقول لابنه "يا عبد الحميد أنا أكفيك أمر الدنيا،انفق عليك وأقوم بكل أمورك، ما طلبت شيئا الا لبيت طلبك كلمح البصر فاكفني آمر الآخرة، كن الولد الصالح الذي ألقى به وجه الله"
ولما بلغ 15 عاما زوجه والده وأنجبت زوجته مولودا أطلق عليه اسم محمد عبده إسماعيل.

هجرته في طلب العلم:

هاجر شيخه حمدان إلى الحجاز فتاقت نفس عبد الحميد إلى جامع الزيتونة فذهب إليه سنة 1908 فتلقى العلم على علمائه حتى أحرز على شهادة التطويع في العلوم ، وهي من أكبر الشهادات العلمية في ذلك العهد، وكان من شيوخه الذين لهم أثر في توجيهه العلمي الشيخ محمد النخلي رحمه الله ، والشيخ الطاهر بن عاشور حفظه الله.

سفره إلى الشرق:

ما كاد يستقر بقسنطينة بعد عودته من تونس سنة 1912 حتى تحركت في نفسه دواعي التشوق إلى البقاع المقدسة، فحج واعتمر وجدد العهد بشيخه حمدان وزوده هذا برسالة إلى الشيخ محمد بخيت أحد علماء عصره في مصر، فاتصل به وبكبار الشيوخ، ورجع من هنالك بإجازات وأسانيد.

مباشرته للتدريس:

عاد إلى قسنطينة ورابط بمسجد سيدي قموش يقضي بياض يومه في تعليم الشبان مبادئ العلوم والإسلام الصحيح، ويوجههم التوجيه الحسن. وعند إقبال الليل يلتفت إلى الكهول والشيوخ الملتفين حوله بالجامع الأخضر يدعوهم إلى الله على بصيرة ويذكرهم بأيام الله. فكانت مجالس دروسه كثيرة الزحام، تخرجت عليه طبقة من العلماء والأدباء امتازوا بعمق التفكير وصدق التعبير فكانوا بحق رواد النهضة الجزائرية في العلم والأدب والوطنية.

اشتغاله بالصحافة:

كان من مؤسسي جريدة النجاح، ثم تخلى عنها، وأسس سنة 1925 جريدة المنتقِد، وتولى رئاسة تحريرها وأسند إدارتها للشهيد أحمد بوشمال، وكان من كتابها الشيخ مبارك الميلي، والشيخ الطيب العقبي، رحمهما الله، وقد نشرت في عددها السادس مقالاً للميلي تحت عنوان «العقل الجزائري في خطر»، كما نشرت في عددها الثامن قصيدة للعقبي تحت عنوان «إلى الدين الخالص» ومثل هذه القصيدة وذلك المقال يعد جراءة كبرى في ذلك العهد لتناولهما العادات المألوفة بالنقد والتجريح. وسارت على خطتها حتى عُطلت بقرار بعدما برز منها ثمانية عشر عدداً؛ فأصدر بعد ذلك جريدة الشهاب على خطة المنتقد ومباديه، فلاقت في سبيل ذلك ما لاقت من العناء والصعوبات قلم تلن قناتها لغامز، وتحالفت قوى الرجعية وكل هامز لامز على عبد الحميد حتى أصبح مهدداً في حياته.

محاولة اغتياله:

ففي سنة 1927 بينما هو متوجه إلى سكنه بعد خروجه من درس التفسير ليلاً، إذا بأحد الجناة يحاول اغتياله، فاستغاث الشيخ فألقى الناس القبض على الجاني قبل إتمام الجريمة، فهنأ الشعراء الشيخَ بالنجاة، وما زلت أذكر طالعَ قصيدة محمد العيد:
حمتْكَ يدُ المولى وكنتَ بها أولى * فيا لك من شيخ حمته يدُ المولى
هذه عبارة عن صور تذكارية للإمام عبد الحميد بن باديس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eldjadida.nicegalleries.net
m_f-f2009
مشرف عام
مشرف عام


عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 13/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: عبد الحميد بن باديس    السبت أغسطس 13, 2011 8:33 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد قرسة
مدير
مدير


عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 27/05/2011
العمر : 19
الموقع : kersamohamedamin@yahoo.fr

مُساهمةموضوع: رد: عبد الحميد بن باديس    الأحد أغسطس 14, 2011 9:14 pm

شكرا يا اخي على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eldjadida.nicegalleries.net
 
عبد الحميد بن باديس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اكمالية تاويالة الجديده  :: منتديات الجزائر والعالم :: تاريخ الجزائري-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  الحرف الأول من اسمكـ يدل على شي أدخلوا لكي تعرفوا
السبت أكتوبر 15, 2011 5:28 pm من طرف محمد قرسة

»  فوائد تربوية في كرة القدم
الإثنين أغسطس 15, 2011 7:29 pm من طرف محمد قرسة

» قطر تستضيف مونديال أندية العالم للطائرة ( 2011, 2012 م )
الإثنين أغسطس 15, 2011 7:24 pm من طرف محمد قرسة

» دروس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
الإثنين أغسطس 15, 2011 7:07 pm من طرف محمد قرسة

»  عبد الحميد بن باديس
الأحد أغسطس 14, 2011 9:14 pm من طرف محمد قرسة

»  عبد الحميد بن باديس
الأحد أغسطس 14, 2011 9:13 pm من طرف محمد قرسة

» تاكفاريناس
الأحد أغسطس 14, 2011 9:13 pm من طرف محمد قرسة

» مقاومة ولاية الاغواط
الأحد أغسطس 14, 2011 9:12 pm من طرف محمد قرسة

» لا تقلب صفحة التاريخ
الأحد أغسطس 14, 2011 9:12 pm من طرف محمد قرسة