منتدى اكمالية تاويالة الجديده


منتدى احترافي من الابداعات
 
الرئيسيةتحيا محمد سعداواليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك،، إدارة منتدى رابحي القفيفي - تاويالة تهنئ جميع العرب والمسلمين عامة،، و كل أعضاء المنتدى و رواده خصوصا.. راجين من المولى عز وجل أن يتقبل منا الصلاة والصيام والقيام وأن يحشرنا في زمرة خير الأنام. كل عام و أنتم إلى الله أقرب . |

شاطر | 
 

 التعريف بتيارت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد قرسة
مدير
مدير


عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 27/05/2011
العمر : 19
الموقع : kersamohamedamin@yahoo.fr

مُساهمةموضوع: التعريف بتيارت   الأحد يونيو 12, 2011 11:59 pm

الدليـل الثقـــافي تقديم ولاية تيارت تقع ولاية تيارت غرب الجزائر العاصمة على بعد 300كلم تحدها من الشمال تيسمسيلت و من الغرب غليزان و معسكر وسعيدة و من الجنوب البيض و الأغواط و من الشرق الجلفة تبلغ مساحتها 2005005 كلم 2 و تتكون من 14 دائرة و42 بلدية و يبلغ عدد سكانها 839417 نسمة. حسب أخر إحصاء 2010.




الوسط الطبيعي




- تتميز ولاية تيارت بمناخها شبه الجاف ، شديد البرودة المرفوق بالثلوج شتاء و بصيفها الحار و الجاف. و هي ذات طابع فلاحي و رعوي حيث تعتبر من أكبر الولايات المنتجة للحبوب.


معالم و أثار


- سيدي الحسني: يعتبر موقع سيدي الحسني مهد الإنسان البدائي المعروف بإنسان كولمناطة و هذا ما دلت عليه بقايا الهيكل العظمي المكتشف بالمنطقة و الذي يرجع تاريخه إلى 6330 ق.م. -الأجدار


من أهم المعالم الأثرية بالمنطقة تقع على قمم الهضبة المشرفة من ارتفاع 1200 م بين تيارت و فرندة هي أضرحة ، ثلاثة منها في الجبل الأخضر و الباقي يتوزع على روابي جبل عراوي.




تاقدمت (العهد الرستمي )




هي عبارة عن مدينة كانت في القـرن الثامن للميلاد عاصمـة الرستميين تسمى تيهرت أو تاهرت و صارت فيما بعد عاصمة للدولة الوطنية التي أسسها الأمير عبد القادر الجزائري من 1836م إلى 1841م.


-قلعة بني سلامة:


تقع قلعة بني سلامة في منطقة تاغزوت و هي عبارة عن بقايا أثار لقرية قديمة أقيمت فوق قمة صخرية، وهي بمثابة درع واق من إغارة المعتدين،و توجد بها الخلوة التي قام بها العلامة ابن خلدون طوال فترة كتابته لمقدمته الشهيرة. -تيارت


مهد الشعر الشعبي و عاصمة الأغنية الأصيلة طبوع الفن الغنائي إن تنوع و تعدد طبوع الفن الغنائي بتيـارت يعكس ثقافـة هـذه المنطقة الثرية بمـوروث تراثـي متوارث عبر الأجيـال ، ومـن أهـم الطبوع الغنائية الطابع المحلي الذي يعتمد على القصب و المعرف بالبدوي الذي ينقسم إلى القبي و المخزني و المنداسي و العامـري و البدوي و الصحراوي و غيره.


- عادات و تقاليد و حرف


تعرف ولاية تيارت بتراث غني وزاخر بالرموز الثقافية ، و يتمثل ذلك في الإحتفالات التقليدية و الأفراح المحليـة التي تزيــد فضــاءات هـذه المنطقة رونقا و جمالا و سحرا من خلال أصوات الغناء المحلي التي تنشر المتعة في أوساط الجمهور العريض ، بالإضافة إلى سباقات الخيــول و إستعراضات الفنطازية و هي الهواية التي ترتبط بتاريخ هذه المنطقة و تقاليدها الراسخة ، وذلك بمناسبـة إقامـة الحفـلات و الوعـدات عبـر مختلف بلديات الولاية و في مناسبات الأفراح العائلية و غيرها ، ومـن خصوصياتها الثقافية التي تدعم الميدان السياحي بها ، تلك العـادات و التقاليد و الحرف و الصناعات التقليدية المرتبطة بالذاكرة الجماعيـــة المحلية الفروسية:


للفروسية مكانة خاصة في قلوب سكان المنطقة توارثوها عبر الأجيال ، إذ تملك ولاية تيارت أكبر حظيرة لتربية الخيول الأصيلة و المسماة مركب شاوشاوة


صناعة السروج: تعد صناعة السروج من أهم الصناعات التقليدية. العتيدة في منطقة تيـــــارت كمونها وجدت و ارتبطت بالفروسية.


صناعة البارود:


تستعمل صناعة البارود في المنطقـــة تيارت لكونها مرتبطـــة بالفروسية و ذلك قصد توفير المادة اللازمـة لألعاب الفانتازيا و الصيد و الأفراح و المناسبات و الأعياد.


صناعة الزرابي:


تعتبر صناعة الزرابي من أهم الصناعات التقليدية في منطقة تيارت على نطاق واسع ، وتعتمد على الصوف و الوبر و الشعر و هي من أجود المنسوجات الوطنية، ومن أهم الأدوات المستعملة للنسيج نذكر: المشط ، القرداش ، المغزل ، النول .




و تشتهر ولاية تيارت بنوعين من الزرابي و هما :


صناعة الزرابي:


تعتبر صناعة الزرابي من أهم الصناعات التقليدية في منطقة تيارت على نطاق واسع ، وتعتمد على الصوف و الوبر و الشعر و هي من أجود المنسوجات الوطنية، ومن أهم الأدوات المستعملة للنسيج نذكر: المشط ، القرداش ، المغزل ، النول . و تشتهر ولاية تيارت بنوعين من الزرابي و هما : - زرابي بيضاء اللون تتخللها رسومات هندسية سوداء أو حمراء و تكون هذه الرسومات دقيقة و تقنة.


صناعة الفخار:


تعتبر صناعة الفخار من الصناعات التقليدية بولاية تيارت و تعتمد على مادة الطين بأنواعها المختلفة إذ تستعمل إعداد الأواني الفخارية منها : الطاجين ، التاقرة (صحن) ، القدرة و المجمر. صناعة الدوم: تعتبر هذه الصناعة التقليدية على نباتات مثل الدوم خاصة لإستعمالها لسد بعض الحاجات اليومية و الضرورية السعفة (القفة) ، الغربال ، الطبق. القربة: و تصنع من جلد الماعز ، يحفظ فيها الماء و توضع في مكان رطب و تثبت عن طريق حبل يشد طرفيها. العكة: تصنع من الجد ، تستعمل لحفظ الزبدة. المزود: مثله مثل القربة، يصنع كذلك من الجلد ، إلا أنه يستعمل في غرض أخر و يتمثل في تخزين و حفظ السميد بجميع أنواعه. الغرارة: كيس كبير الحجم مصنوع من الصوف و شعر الماعز ، يستعمل لتخزين المؤونة. الرحى او القرويشة: وهي الطاحونة اليدوية تتكون من شقين: شق سفلي ثابت به وتد. شق علوي متحرك ، يركب احدهما على الأخر ، ثم توضع الحبوب بين الشقين .






الطباق الشعبية بتيارت لها نكهة خاصة بسب خصوصيتها و تميزها عن غيرها من مناطق الوطن و من الأطباق العديدة المعروفة:الكسكس.المشوي.المسمن.المدلوك.البغرير.برزق ان






تمتاز الحلويات الشعبية بهذه المنطقة بتنوع يظفي عليها نكهة خاصة و شكلا مميزا يكشف عن عبقرية و إبداع و فطرة سكانها ، تحضر للمناسبات و الأفراح العائلية نذكر منها:المقروط.الكعك.القريوشة.الطورني





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eldjadida.nicegalleries.net
 
التعريف بتيارت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اكمالية تاويالة الجديده  :: منتديات الجزائر والعالم :: مدن الجزائر-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  الحرف الأول من اسمكـ يدل على شي أدخلوا لكي تعرفوا
السبت أكتوبر 15, 2011 5:28 pm من طرف محمد قرسة

»  فوائد تربوية في كرة القدم
الإثنين أغسطس 15, 2011 7:29 pm من طرف محمد قرسة

» قطر تستضيف مونديال أندية العالم للطائرة ( 2011, 2012 م )
الإثنين أغسطس 15, 2011 7:24 pm من طرف محمد قرسة

» دروس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
الإثنين أغسطس 15, 2011 7:07 pm من طرف محمد قرسة

»  عبد الحميد بن باديس
الأحد أغسطس 14, 2011 9:14 pm من طرف محمد قرسة

»  عبد الحميد بن باديس
الأحد أغسطس 14, 2011 9:13 pm من طرف محمد قرسة

» تاكفاريناس
الأحد أغسطس 14, 2011 9:13 pm من طرف محمد قرسة

» مقاومة ولاية الاغواط
الأحد أغسطس 14, 2011 9:12 pm من طرف محمد قرسة

» لا تقلب صفحة التاريخ
الأحد أغسطس 14, 2011 9:12 pm من طرف محمد قرسة